1-من مصادر اشتقاق أهداف التربية فى مصر:
الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية.
الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها.
حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه
كل ما سبق.
2-أى مما يأتى لا يعتبر من مصادر الفكر التربوى:-
الدراسات والبحوث العليا.
القرآن والسنة وشروحها.
الخبرات الشخصية.
· كل من [1] , [2] .
3. عندما يحدث مشاجرة بين طالبين فى الفصل:-
· أفكر قبل ان أتخذ القرار.
· أعاقبهما مباشرة .
· أخرجهما من الفصل.
· أتجاهل الموقف.
4.من معايير السلوك السوى فى التعاملمع المواقف:-
· الأخذ بالايجابيات ومعالجة السلبيات.
· الأخذ باليجابيات وتجاهل السلبيات.
· تجاهل الموقف.
· الاستسلام للموقف.
5.أى من العبارات التالية تمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية:-
· أنها فروق فى الدرجة وليس فى النوع.
· أن مدى الفرق فى السمات المزاجية أقل منها فى النواحى العقلية.
· أن مدى الفروق فى السمات المزاجية لا يختلف عنها فى النواحى العقلية.
· هناك تجانس فى مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث.
6.أى مما ياتى يعتبر شرطاً من الشروط الرئيسية للتعلم:-
· الدافعية.
· التغذية الراجعة.
· التكرار .
· الحوافز.
7.يعرف مفهوم النضج بأنه:-
· اكتمال السمات المختلفة عند الفرد.
· مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول الى نمو لاحق.
· التغيير فى الجانب الجسمانى.
· التغيير فى نوع السلوك.
8.المؤشر الحقيقى للتعلم هو:-
· السلوك الأدائى للمتعلم.
· كمية المعلومات لدى المتعلم.
· مستوى فهم المتعلم.
· درجة دافعية المتعلم.
9.إذا طلب أحد زملائى المعلمين مساعدتى فأننى :-
· أساعده دون تردد .
· أتردد فى تلبية المساعدة.
· لا أساعده.
· أطلب من الأخرين مساعدته.
10.أى انواع التقييم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ؟
· القبلى.
· التكوينى.
· الختامى.
· البنائى.
11.أى أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الأختبارات التحصيلية؟
·
· المحك.
· التلازمى.
· التنبئى.
12.أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) فى أختبار تحصيلى هو:-
· عندما يكون سالباً.
· صفراً.
· 25., فأقل.
· 30. ,فأكثر.
13.من عيوب الأسئلة المقالية:-
· صعوبة اعدادها.
· الذاتية.
· سهولة الغش.
· ارتفاع مستوى التخمين.
14.المقياس الإحصائى الذى يشير إلى درجة تشتت درجات التلميذ هو:-
· المتوسط الحسابى.
· الوسيط.
· الانحراف المعيارى.
· الدرجة المعيارية.
15.أى المعايير الآتية يرجع اليها لتحديد الوزن النسبى عند إعداد جدول لمواصفات للاختبارات التحصيلية؟
· زمن الاختبار.
· عدد أسئلة الأختبار.
· نوع أسئلة الأختبار.
· أهمية الموضوع.
16.الأساس النفسى للمنهج هو:-
· الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك.
· مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية.
· نتاج دراسات سيكولوجية التعلم.
· الخبرات التى يتم إتاحتها للفرد لجعله واعياً بمجريات الأمور.
17.واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلميذ أكثر من غيرها:-
· المشروعات.
· الإلقاء.
· الحوار.
· الاكتشاف.
18.واحدة ممايلى ليست من مزايا طريقة المحاضرة:-
· الاقتصاد فى وقت التدريس.
· تعليم عدد من التلاميذ فى زمن محدد.
· تنمية الابداع عند التلاميذ.
· الاقتصاد فى التجهيزات الخاصة.
19.من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن:-
· يكون المرسل ملماً بالرسالة.
· يكون المرسل عارفاً بخصائص المستقبل.
· تثير فى المستقبل شعوراً بحاجته لمحتوى الرسالة.
· يكون المرسل ماهراً فى فك الرموز اللفظية وغير اللفظية.
20.يعرف الاتصال فى العملية التربوية بانه العملية التى يتم عن طريقها:-
· انتقال المعرفة من شخص الى أخر وتؤدى الى التفاهم بينهما.
· انتقال المهارات بين شخصين.
· تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية.
· جميع ما سبق.
21.عند صغاية الأهداف التعليمية:-
· اهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط.
· مشاركة التلاميذ فى صياغة الأهداف غير الضرورية.
· توقعات التلاميذ غير فى صياغة الأهداف.
· اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة فى صياغة الأهداف.
22.للمحافظة فى استمرارية تعلم التلميذ:-
· أستخدم طريقة واحدة فى التدريس.
· أركز على الكتاب المدرسى خوفاً من تشتت ذهن التلاميذ.
· أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال.
· أعتمد على خبرتى فى الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ.
23.التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال:-
· التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل فى الصف.
· التركيز على الطلاب متوسطى التحصيل فى الصف.
· التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل فى الصف.
· أخذ الفروق الفردية بين الطلاب فى الحسبان.
24.عند وضع خطتى للتدريس :-
· أستخدم معلمومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ.
· أقتصر على المعلومات الواردة فى المنهج الدراسى.
· أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التى يختبر فيها التلاميذ.
· جميع ما ذكر.
25.أى العبارت التالية عبارة صحيحة:-
· يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس.
· لا يمكن ان يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس.
· تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج.
· جميع ما ذكر.
26.أى العبارات التالية تعتبر أفضل فى تحقيق لأكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ؟
· التركيز على الواجبات المنزلية.
· تسلسل موضوعات المنهج.
· التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية.
· حفظ المعلومات الواردة فى الكتاب المدرسى.
27.النشاط الالذى ينمى الثقة بالنفس وتحمل المسؤلية هو النشاط الذى تكون:-
· أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة.
· طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة.
· أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب.
· أهدافه ووسائل وطريقة وإجراءاته محددة.
28.إذا كان لدى طالب متميز فى أدائه التحصيلى فإنى:-
· أضع له برنامجًاً إضافياً خاصاً.
· أجعله يسير مع مستوى الصف.
· اكلفه فى مساعدتى فى الأعمال الكتابية والروتينية.
· أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظاً على وقت الحصة.
29.لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة فى العملية التعليمية:-
· أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
· أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات اليومية.
· أترك للتلاميذ حرية المشاركة.
· لا ألقى بالاً لآراء التلاميذ المختلفة.
30.للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ:-
· أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذنى.
· أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ.
· أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع.
· أنواع فى الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
31.لتنمية الفكر الإبداعى لدى التلاميذ:-
· أشرح المادة التعليمية للتلاميذ.
· أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب فى الاختبارات.
· أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ فى مجالاته.
· أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفى للمادة الدراسية.
32.عندما أرى خلالاً فى سلوك أحد التلاميذ فإننى:-
· أطلب ولى امره لأناقش معه الأمر.
· أحاول شغله ببعض الاعمال الأضافية.
· أتعرف على أسباب هذا السلوك.
· اتركه وشأنه.
33.إذا تبين للمدرس أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن:-
· يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام.
· يستشير أحد المعلمين لمساعدته فى ضبط النظام.
· يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر.
· يعالج الأمر حسب طريقته الشخصية.
34.أى مما يأتى هدفاً عاماً من أهداف التربية:-
· إعداد الإنسان الصالح.
· تنية القدرة اللغوية للفرد.
· تعليم مهارة القراءة والكتابة.
· تنمية التذوق (الحس) الفنى.
35.مفهوم التربية هو:-
· مجموعة من الاجراءات المنطمة التى تهدف الى تنمية شخصية الفرد.
· عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغيير فى سلوك الفرد.
· سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة.
· كل ما سبق.
36.عندما أتعرض لضغوط رؤيائى فى العمل فإننى:-
· اتحمل هذه الضغوط.
· أرفض الاستجابة لهذه الضغوط.
· اواجه هذه الضغوط.
· اناقش رؤسائى فى هذه الامور.
37.أى مما ياتى يعتبر من العوامل المؤثرة فى الصحة النفسية؟
· البيئة فقط.
· الوراثة فقط.
· تفاعل البيئة مع الوراثة بنسب متساوية.
· تفاعل البيئة مع الوراثة بنسب مختلفة.
38.يعرف مفهوم الفروق الفردية بانه تلك الأختلافات فى :-
· مستوى خصائص الأفراد.
· نوع خصائص الأفراد.
· استعدادات الأفراد.
· عدد الخصائص عند الأفراد,
39.يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية:-
· المحاولة والخطأ.
· الاشتراط الإجرائى.
· الأستبصار.
· الأشتراط الكلاسيكى.
40.من خصائص مراحل النمو المعرفى عند بياجيه:
· أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى.
· أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى.
· أن الأفراد متساوون فى الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
· ليس هناك فروق فردية فى خصائص هذه المراحل.
41.إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم:-
· تقلل من الأستجابة المتعلمة.
· ليس لها تأثير على الأستجابة.
· تقوى دافعية المتعلم.
· تؤثر على ذاكرة المتعلم.
42.عندما تحدث مشكلة بينى وبين أحد زملائى المعلمين ألجأ إلى:-
· مناقشة هذه المشكلة مع زملائى المعلمين لحلها.
· الجلوس بمفردى لحل هذه المشكلة.
· الابتعاد عن التفكير فى هذه المشكلة.
· إحالة المشكلة الى إدارة المدرسة.
43.أى مما ياتى لا يعتبر من عناصر المنهج؟
· الأهداف.
· فلسفة المجتمع.
· المحتوى.
· التقييم.
44.أى مما ياتى لا يعتبر من المعايير المناسبة لأختيار طريقة التدريس؟
· سهولة أستخدمها فى جميع الظروف.
· مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية.
· قابليتها للتعديل تبعاً للمتغيرات التى قد تطرأ.
· ممكنة وقابلة للتنفيذ فى حدود الزمن المعطى لها.
45.أى من العبارات التالية الأقل دقة فى معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب؟
· الاستفادة من الدروس التربوية.
· مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات.
· الاختبارات القبلية.
· الخبرة الشخصية للمعلم.
46.أى مما ياتى يتبر من مزايا طريقة المناقشة؟
· أن تزيد من إيجابية التلميذ فى العملية التعليمية.
· تنمى لدى التلميذ مهارات اجتماعية.
· تنمى لدى التلاميذ الثقة فى النفس.
· تنمى المهارات الحركية لدى اتلاميذ.
47.أى من العوامل التالية لا يؤثر فى فهم الرسالة التعليمية؟
· الوسيلة المستخدة فى الاتصال.
· الأسلوب المستخدم فى إيصال الرسالة.د
· معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية.
· اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة.
48.أى انواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر فى العملية التعليمية؟
· القبلية.
· التكوينية.
· الختامية.
· لا شئ مما ذكر.
49.يكون الاختبار صادقاً إذا :
· قاس ما وضع لقياسه.
· كانت درجات الطلبه مرتفعة.
· كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس.
· حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون.
50.أفضل معامل صعوبة للسؤال فى أختبار تحصيلى هو:-
· 10%
· 25%
· 50%
· 90%
51.من عيوب الأسئلة الموضوعية:-
· صعوبة تصحيحها.
· عدم شموليتها للمحتوى.
· الذاتية فى التصحيح.
· صعوبة إعدادها.
52.المقايس الأحصائى الذى يشير الى معدل درجات التلاميذ هو:-
· المتوسط الحسابى.
· الوسيط.
· الأنحراف المعيارى.
· الدرجة المعيارية.
53.لجدول المواصفات بعدان هما:-
· تقديرات ومعايير.
· أهداف وأنشطة.
· احتياجات المعلم والمتعلم.
· أهداف ومحتوى.
54.عند بناء الخكة التدريسية:-
· أضع خطتى التدريسية حسب ما جاءت فى الكتاب المدرسى.
· أخذ بعين الأعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية.
· أراعى أن لا تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ .
· لا أدخل معرفتى بخلفية التلاميذ الاجتماعية فى عملية التخطيط.
55.تقوم إرادتى للصف على الأساس التالى:-
· مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
· تعلم المادة الدراسية بصرف النظر على الآراء التربوية المختلفة.
· تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ.
· لا شئ مما ذكر.
56.واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم فى توجيه التعلم:-
· استخدمها للتخطيط لطرق مختلفة فى التدريس.
· دروها فى تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفى للمادة غير ضرورى.
· لا أرى لها دوراً فى تحديد كيفية مراجعة المحتوى.
· تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم.
57.عند التخطيط للتدريس آخد بعين الاعتبار:-
· اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ.
· اختلاف الخلفيات الثقافية لهم.
· سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة.
· جميع ماذكر.
58.عند صياغة الاهداف التربوية:-
· أخد جميع مستويات(بلوم) المعرفية بعين الاعتبار.
· أركز على المستويات العليا لتصنيف (بلوم).
· أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف (بلوم) لانها هى المهمة فى بناء الاختبارات.
· آخذ المجال المعرفى والمجال الانفعالى والمجال النفس حركى بعين الاعتبار.
59.لكى أحقق أكبر قدر من التعلم الذاتى:-
· أهئ البيئة التعليمية المناسبة.
· أوفر مصادر التعلم اللازمة.
· أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم.
· جميع ما ذكر صحيح.
60.واحدة من البدائل التالية لا ينبغى مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم:-
· شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ.
· شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم.
· تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات.
· تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية.
61.القضية المركزية فى التخطيط للتدريس هى:-
· تحقيق أهداف المواد التعليمية.
· احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره.
· نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد.
· تفعيل دور الطالب فى العملية التعليمية.
62.واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ:-
· التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
· تنظيم التلاميذ فى مجوعات عمل للتعلم.
· أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار فى أثناء التدريس.
· استخدم أسلوب المحاضرة والعروض العملية.
63.واحدة مما يلى لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ:-
· استخدام العروض العلمية.
· استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة.
· تتبع أخطاء التلاميذ.
· استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل.
64.لتنمية استقلالية والقدرة على اتخاذ القرارت عند التلاميذ:-
· أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر.
· أنظم التلاميذ فى مجوعات عمل صغيرة.
· أحدد لهم واجباتهم وما ينبغى عليهم عمل بالتفصيل.
· كل ما ذكر صحيح.
65.لتنمية التعلم الذاتى لجميع التلاميذ:-
· أحفز اتلاميذ الأقوياء على التعلم فى ضوء الاهداف التربوية.
· أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
· أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أستت انتباه التلاميذ.
· لا أشغل التلاميذ فى تقويم أعمال زملائهم.
66.عندما يقع نزاع بين تلميذين:-
· أدرس العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق.
· اتصل بوالدى التلميذبن عن نوع العلاقة بينهما.
· اتجاهل الأمر.
· أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب.
67.إذا كان احد الطلاب مصر إزعاج للمعلم ؛ فإن الإجراء التقليدى الذى يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :-
· إرساله لمدير المدرسة.
· الاتصال بوالديه على الفور.
· إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية.
· الاتصال بمرشد الطلاب.
68.لكى يستثمر المعلم الوقت التعليمى بطريقة فعالة فإن عليه أن:-
· يكون قائد الفصل فى جميع نواحى النشاط.
· يقوم بتلقين الطلاب المواد الدراسية.
· يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم.
· يوضح أن النشاط فى الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية.
69.أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن آداء التلاميذ فى الأختبار هى:-
· تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم.
· تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ.
· استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ.
· استخدم الأحصاء التحليلى (الإستنتاجى) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات.
70.الوسط الحسابى للقيم التالية 2 ؛ 3 ؛ 5 ؛ 8؛ 7 هو :
· 3
· 5
· 7
· 8
71.بعد تطبيقك لأختبار موضوعى لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذى تتبعه هو:-
· تزيد عدد الأسئلة الجيدة فى الأختبار.
· تضمن الاختبار أسئلة صعبة.
· تعتمد على أكثر من مصحح واحد.
· تمهل الامر لأن الثبات غير ضرورى للاختبارات التحصيلية.
72.عند إعداد أسئلة لتقويم تعلم التلاميذ فإننى اراعى:-
· الغاية من عملية التقويم.
· المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ.
· الوقت المتاح للإجابة عن الأختبار.
· كل ما ذكر.
73.عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن:-
· التحصيل الأكاديمى للتلميذ.
· المظاهر المختلفة للشخصية.
· اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه.
· كل ما ذكر.
74.أهم معايير أختيارك للأختبار تحصيلى ؛ هو الأهتما أولاً:-
· بصدق الأختبر وثباته.
· موضوعيته وسهولة تطبيقه.
· سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه.
· وجود معايير له.
75.عندما تبنى سؤالاً مقالياً يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سرال بــ:-
· عدد ؛ بين ؛ واذكر.
· برهن على ؛ نظم ؛ إعرب ...
· احكم على ؛ انقد ...
· قارن ؛ صنف ... الخ.
76.إذا سألنى أحد التلاميذ عم معلومة لا أعرفها فإننى:-
· أجيب على السؤال باى معلومة لدى.
· أؤجل الاجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة.
· أتجاهل السؤال.
· أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال باى صورة.
77.لتطوير مهاراتى المهنية :-
· أطلع على كل ماهو جديد خاص بالمهنة.
· اتبادل الخبرات مع زملائى.
· أناقش الصعوبات والمشاكل التى تعترضنى مع المختصين.
· كل ما ذكر.
78.لأثناء تنفيذ مشروع معسكر بالمدرسة:-
· أحث التلاميذ على المشاركة.
· أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة.
· أشارك بنفسى فقط.
· أتجاهل الموضوع.
79.أفضل طريقة للاتصال بأولياء الأمور:-
· أحدد لهم موعداً لمقابلتى.
· أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة.
· أرسل لهم خطابات ققط.
· أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم.
80.عند التخطيط لمعرض النشاط العملى فى المدرسة فإننى:-
· أقوم بإنجاز العمل منفردأ.
· أشترك مع زملائى لإنجاز هذا العمل.
· أنجز ما يطلبه منى مدير المدرسة فقط.
· أعتذر عن هذا العمل.
81.عند تعارض وقت موعد شخصى مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإننى:-
· أعتذر عن الموعد الشخصى.
· أبحث عن أعذار لعدم ذهابى للمدرسة.
· أذهب للموعد الشخصى ثم إلى المدرسة.
· أؤجل الموعد.
82.أحسن طريقة تؤدى إلى تعليم فعال هى:-
· الاستجابة لمتطلبات التلاميذ.
· معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ.
· تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ.
· تهيئة بيئة صفية جيدة.
83.عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يومياً فإنى:-
· أحاول معرفة أسباب التأخر.
· أطرده من الفصل.
· أتصل بولى أمره.
· أرسله إلى مدير المدرسة.
84.عند أختيارى أساليب تقويم التلاميذ:-
· أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم.
· أستخدم أساليب تقويم متنوعة.
· أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح.
· أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط.
85.عندما أريد تطبيق اختبار فإننى أراعى ما يلى:-
· تضمينه تعليمات دقيقة.
· عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق.
· ان يكون هناك وقت محدد لتطبيق.
· أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذ.
86.لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإننى:-
· أخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المرسى.
· أضمن فقرات(أسئلة) متباينة الصعوبة.
· أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق.
· أعدها وفق جدول مواصفات.
87.عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :-
· الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسى.
· إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم.
· إشعار التلاميذ ذوى المستويات التحصيليةالعليا فقط لرفع معناويتهم.
· إشعار التلاميذ ذوى المستويات التحصيلة الدنيا فقط لتحسين آدائهم.
88.إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذى تدرسه فإن أفضلب طريقة لذلك يتمثل فى:-
· أختبار تحصيلى يقيس معارفهم ومهاراتهم فى المقرر.
· استبانة تضمن آرائهم حول المادة.
· إجراء مقابلات من عينات من التلاميذ.
· المناقشة المفتوحة مع التلاميذ.
89.عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل فى التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع:-
· الاختيار من متعدد.
· المقالية.
· الصح والخطأ.
· المزاوجة(المقابلة).
90.إذا نبنهى أحد التلاميذ عن خطأ وقع منى أثناء الشرح فإننى:-
· أتجاهل هذا الأمر.
· أنهره وأحذره من التكرار.
· أعدل حسب رؤية التلميذ.
· أتأكد من المعلومة قبل تعديلها.
91.إذا طلب منى التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإننى:-
· أسارع فى التقدم أليها.
· أدرس مدى مناسبة الدورة لى.
· التعرف أولاً على رغبة زملائى فى التقدم إليها.
· أهتم بالمردود منها.
92.عند بدء فعاليات معرض الطتاب فإننى:-
· أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ.
· أحث التلاميذ على زيارته.
· أحث التلاميذ على شراء الكتب.
· جميع ما ذكر.
93.إذا حضر أحد أولياء اأمور تلاميذى إلى المدرسة فإننى:-
· أهتم بمقابلته ومناقشته فى مستوى ابنه.
· أحيله إلى إدارة المدرسة.
· أتجاهل حضوره.
· أوجهه إلى المرشد الطلابى.
94.إذا قام أحد المشرفين بزيارة المدرسة فإننى :-
· أخذ بآرائه.
· لا أهتم بمقترحاته.
· أناقش آخذ منه وأترك.
· أتمسك بآرائى.
4 التعليقات:
مجهود رائع تشكر علية ولكن فين الأجابات
أرجوك ما عدش فية وقت
شكرا
لكن هل هذة النماذج من الاكاديمية
و اين الاجابات
اسئلة الكادر رائعه وليست كامله اين الاجابات وشكرا
اسئله الكادر رائعه ولكن اين الاجابات ترفقوا بنا
إرسال تعليق