إلى حبيبتى

يا سيدتى..يا من تسبح كالأسماك بماء القلب ..وتسكن فى العينين كسرب حمام..
لن يتغير شئ فى عاطفتى.. فى إحساسى..فى وجدانى..فى إيمانى..
فأنا سوف أظل على دين الإسلام...
نزار قبانى
******

الاثنين، 28 يوليو 2008

نماذج أسئلة الكادر الخاص للمعلم ( الكفائة التربوية )


1-من مصادر اشتقاق أهداف التربية فى مصر:
الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية.
الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها.
حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه
كل ما سبق.
2-أى مما يأتى لا يعتبر من مصادر الفكر التربوى:-
الدراسات والبحوث العليا.
القرآن والسنة وشروحها.
الخبرات الشخصية.
· كل من [1] , [2] .
3. عندما يحدث مشاجرة بين طالبين فى الفصل:-
· أفكر قبل ان أتخذ القرار.
· أعاقبهما مباشرة .
· أخرجهما من الفصل.
· أتجاهل الموقف.
4.من معايير السلوك السوى فى التعاملمع المواقف:-
· الأخذ بالايجابيات ومعالجة السلبيات.
· الأخذ باليجابيات وتجاهل السلبيات.
· تجاهل الموقف.
· الاستسلام للموقف.
5.أى من العبارات التالية تمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية:-
· أنها فروق فى الدرجة وليس فى النوع.
· أن مدى الفرق فى السمات المزاجية أقل منها فى النواحى العقلية.
· أن مدى الفروق فى السمات المزاجية لا يختلف عنها فى النواحى العقلية.
· هناك تجانس فى مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث.
6.أى مما ياتى يعتبر شرطاً من الشروط الرئيسية للتعلم:-
· الدافعية.
· التغذية الراجعة.
· التكرار .
· الحوافز.
7.يعرف مفهوم النضج بأنه:-
· اكتمال السمات المختلفة عند الفرد.
· مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول الى نمو لاحق.
· التغيير فى الجانب الجسمانى.
· التغيير فى نوع السلوك.
8.المؤشر الحقيقى للتعلم هو:-
· السلوك الأدائى للمتعلم.
· كمية المعلومات لدى المتعلم.
· مستوى فهم المتعلم.
· درجة دافعية المتعلم.
9.إذا طلب أحد زملائى المعلمين مساعدتى فأننى :-
· أساعده دون تردد .
· أتردد فى تلبية المساعدة.
· لا أساعده.
· أطلب من الأخرين مساعدته.
10.أى انواع التقييم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ؟
· القبلى.
· التكوينى.
· الختامى.
· البنائى.
11.أى أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الأختبارات التحصيلية؟
·
· المحك.
· التلازمى.
· التنبئى.
12.أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) فى أختبار تحصيلى هو:-
· عندما يكون سالباً.
· صفراً.
· 25., فأقل.
· 30. ,فأكثر.
13.من عيوب الأسئلة المقالية:-
· صعوبة اعدادها.
· الذاتية.
· سهولة الغش.
· ارتفاع مستوى التخمين.
14.المقياس الإحصائى الذى يشير إلى درجة تشتت درجات التلميذ هو:-
· المتوسط الحسابى.
· الوسيط.
· الانحراف المعيارى.
· الدرجة المعيارية.
15.أى المعايير الآتية يرجع اليها لتحديد الوزن النسبى عند إعداد جدول لمواصفات للاختبارات التحصيلية؟
· زمن الاختبار.
· عدد أسئلة الأختبار.
· نوع أسئلة الأختبار.
· أهمية الموضوع.
16.الأساس النفسى للمنهج هو:-
· الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك.
· مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية.
· نتاج دراسات سيكولوجية التعلم.
· الخبرات التى يتم إتاحتها للفرد لجعله واعياً بمجريات الأمور.
17.واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلميذ أكثر من غيرها:-
· المشروعات.
· الإلقاء.
· الحوار.
· الاكتشاف.
18.واحدة ممايلى ليست من مزايا طريقة المحاضرة:-
· الاقتصاد فى وقت التدريس.
· تعليم عدد من التلاميذ فى زمن محدد.
· تنمية الابداع عند التلاميذ.
· الاقتصاد فى التجهيزات الخاصة.
19.من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن:-
· يكون المرسل ملماً بالرسالة.
· يكون المرسل عارفاً بخصائص المستقبل.
· تثير فى المستقبل شعوراً بحاجته لمحتوى الرسالة.
· يكون المرسل ماهراً فى فك الرموز اللفظية وغير اللفظية.
20.يعرف الاتصال فى العملية التربوية بانه العملية التى يتم عن طريقها:-
· انتقال المعرفة من شخص الى أخر وتؤدى الى التفاهم بينهما.
· انتقال المهارات بين شخصين.
· تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية.
· جميع ما سبق.
21.عند صغاية الأهداف التعليمية:-
· اهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط.
· مشاركة التلاميذ فى صياغة الأهداف غير الضرورية.
· توقعات التلاميذ غير فى صياغة الأهداف.
· اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة فى صياغة الأهداف.
22.للمحافظة فى استمرارية تعلم التلميذ:-
· أستخدم طريقة واحدة فى التدريس.
· أركز على الكتاب المدرسى خوفاً من تشتت ذهن التلاميذ.
· أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال.
· أعتمد على خبرتى فى الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ.
23.التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال:-
· التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل فى الصف.
· التركيز على الطلاب متوسطى التحصيل فى الصف.
· التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل فى الصف.
· أخذ الفروق الفردية بين الطلاب فى الحسبان.
24.عند وضع خطتى للتدريس :-
· أستخدم معلمومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ.
· أقتصر على المعلومات الواردة فى المنهج الدراسى.
· أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التى يختبر فيها التلاميذ.
· جميع ما ذكر.
25.أى العبارت التالية عبارة صحيحة:-
· يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس.
· لا يمكن ان يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس.
· تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج.
· جميع ما ذكر.
26.أى العبارات التالية تعتبر أفضل فى تحقيق لأكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ؟
· التركيز على الواجبات المنزلية.
· تسلسل موضوعات المنهج.
· التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية.
· حفظ المعلومات الواردة فى الكتاب المدرسى.
27.النشاط الالذى ينمى الثقة بالنفس وتحمل المسؤلية هو النشاط الذى تكون:-
· أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة.
· طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة.
· أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب.
· أهدافه ووسائل وطريقة وإجراءاته محددة.
28.إذا كان لدى طالب متميز فى أدائه التحصيلى فإنى:-
· أضع له برنامجًاً إضافياً خاصاً.
· أجعله يسير مع مستوى الصف.
· اكلفه فى مساعدتى فى الأعمال الكتابية والروتينية.
· أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظاً على وقت الحصة.
29.لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة فى العملية التعليمية:-
· أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
· أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات اليومية.
· أترك للتلاميذ حرية المشاركة.
· لا ألقى بالاً لآراء التلاميذ المختلفة.
30.للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ:-
· أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذنى.
· أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ.
· أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع.
· أنواع فى الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
31.لتنمية الفكر الإبداعى لدى التلاميذ:-
· أشرح المادة التعليمية للتلاميذ.
· أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب فى الاختبارات.
· أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ فى مجالاته.
· أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفى للمادة الدراسية.
32.عندما أرى خلالاً فى سلوك أحد التلاميذ فإننى:-
· أطلب ولى امره لأناقش معه الأمر.
· أحاول شغله ببعض الاعمال الأضافية.
· أتعرف على أسباب هذا السلوك.
· اتركه وشأنه.
33.إذا تبين للمدرس أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن:-
· يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام.
· يستشير أحد المعلمين لمساعدته فى ضبط النظام.
· يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر.
· يعالج الأمر حسب طريقته الشخصية.
34.أى مما يأتى هدفاً عاماً من أهداف التربية:-
· إعداد الإنسان الصالح.
· تنية القدرة اللغوية للفرد.
· تعليم مهارة القراءة والكتابة.
· تنمية التذوق (الحس) الفنى.
35.مفهوم التربية هو:-
· مجموعة من الاجراءات المنطمة التى تهدف الى تنمية شخصية الفرد.
· عملية عقلية معرفية ينتج عنها تغيير فى سلوك الفرد.
· سلسلة من الاستجابات المعرفية الحركية المتناسقة.
· كل ما سبق.
36.عندما أتعرض لضغوط رؤيائى فى العمل فإننى:-
· اتحمل هذه الضغوط.
· أرفض الاستجابة لهذه الضغوط.
· اواجه هذه الضغوط.
· اناقش رؤسائى فى هذه الامور.
37.أى مما ياتى يعتبر من العوامل المؤثرة فى الصحة النفسية؟
· البيئة فقط.
· الوراثة فقط.
· تفاعل البيئة مع الوراثة بنسب متساوية.
· تفاعل البيئة مع الوراثة بنسب مختلفة.
38.يعرف مفهوم الفروق الفردية بانه تلك الأختلافات فى :-
· مستوى خصائص الأفراد.
· نوع خصائص الأفراد.
· استعدادات الأفراد.
· عدد الخصائص عند الأفراد,
39.يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية:-
· المحاولة والخطأ.
· الاشتراط الإجرائى.
· الأستبصار.
· الأشتراط الكلاسيكى.
40.من خصائص مراحل النمو المعرفى عند بياجيه:
· أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى.
· أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى.
· أن الأفراد متساوون فى الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
· ليس هناك فروق فردية فى خصائص هذه المراحل.
41.إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم:-
· تقلل من الأستجابة المتعلمة.
· ليس لها تأثير على الأستجابة.
· تقوى دافعية المتعلم.
· تؤثر على ذاكرة المتعلم.
42.عندما تحدث مشكلة بينى وبين أحد زملائى المعلمين ألجأ إلى:-
· مناقشة هذه المشكلة مع زملائى المعلمين لحلها.
· الجلوس بمفردى لحل هذه المشكلة.
· الابتعاد عن التفكير فى هذه المشكلة.
· إحالة المشكلة الى إدارة المدرسة.
43.أى مما ياتى لا يعتبر من عناصر المنهج؟
· الأهداف.
· فلسفة المجتمع.
· المحتوى.
· التقييم.
44.أى مما ياتى لا يعتبر من المعايير المناسبة لأختيار طريقة التدريس؟
· سهولة أستخدمها فى جميع الظروف.
· مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية.
· قابليتها للتعديل تبعاً للمتغيرات التى قد تطرأ.
· ممكنة وقابلة للتنفيذ فى حدود الزمن المعطى لها.
45.أى من العبارات التالية الأقل دقة فى معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب؟
· الاستفادة من الدروس التربوية.
· مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات.
· الاختبارات القبلية.
· الخبرة الشخصية للمعلم.
46.أى مما ياتى يتبر من مزايا طريقة المناقشة؟
· أن تزيد من إيجابية التلميذ فى العملية التعليمية.
· تنمى لدى التلميذ مهارات اجتماعية.
· تنمى لدى التلاميذ الثقة فى النفس.
· تنمى المهارات الحركية لدى اتلاميذ.
47.أى من العوامل التالية لا يؤثر فى فهم الرسالة التعليمية؟
· الوسيلة المستخدة فى الاتصال.
· الأسلوب المستخدم فى إيصال الرسالة.د
· معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية.
· اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة.
48.أى انواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر فى العملية التعليمية؟
· القبلية.
· التكوينية.
· الختامية.
· لا شئ مما ذكر.
49.يكون الاختبار صادقاً إذا :
· قاس ما وضع لقياسه.
· كانت درجات الطلبه مرتفعة.
· كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس.
· حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون.
50.أفضل معامل صعوبة للسؤال فى أختبار تحصيلى هو:-
· 10%
· 25%
· 50%
· 90%
51.من عيوب الأسئلة الموضوعية:-
· صعوبة تصحيحها.
· عدم شموليتها للمحتوى.
· الذاتية فى التصحيح.
· صعوبة إعدادها.
52.المقايس الأحصائى الذى يشير الى معدل درجات التلاميذ هو:-
· المتوسط الحسابى.
· الوسيط.
· الأنحراف المعيارى.
· الدرجة المعيارية.
53.لجدول المواصفات بعدان هما:-
· تقديرات ومعايير.
· أهداف وأنشطة.
· احتياجات المعلم والمتعلم.
· أهداف ومحتوى.
54.عند بناء الخكة التدريسية:-
· أضع خطتى التدريسية حسب ما جاءت فى الكتاب المدرسى.
· أخذ بعين الأعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية.
· أراعى أن لا تكون خطة التدريس متحدية لعقول التلاميذ .
· لا أدخل معرفتى بخلفية التلاميذ الاجتماعية فى عملية التخطيط.
55.تقوم إرادتى للصف على الأساس التالى:-
· مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
· تعلم المادة الدراسية بصرف النظر على الآراء التربوية المختلفة.
· تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ.
· لا شئ مما ذكر.
56.واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم فى توجيه التعلم:-
· استخدمها للتخطيط لطرق مختلفة فى التدريس.
· دروها فى تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفى للمادة غير ضرورى.
· لا أرى لها دوراً فى تحديد كيفية مراجعة المحتوى.
· تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم.
57.عند التخطيط للتدريس آخد بعين الاعتبار:-
· اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ.
· اختلاف الخلفيات الثقافية لهم.
· سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة.
· جميع ماذكر.
58.عند صياغة الاهداف التربوية:-
· أخد جميع مستويات(بلوم) المعرفية بعين الاعتبار.
· أركز على المستويات العليا لتصنيف (بلوم).
· أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف (بلوم) لانها هى المهمة فى بناء الاختبارات.
· آخذ المجال المعرفى والمجال الانفعالى والمجال النفس حركى بعين الاعتبار.
59.لكى أحقق أكبر قدر من التعلم الذاتى:-
· أهئ البيئة التعليمية المناسبة.
· أوفر مصادر التعلم اللازمة.
· أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم.
· جميع ما ذكر صحيح.
60.واحدة من البدائل التالية لا ينبغى مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم:-
· شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ.
· شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم.
· تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات.
· تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية.
61.القضية المركزية فى التخطيط للتدريس هى:-
· تحقيق أهداف المواد التعليمية.
· احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره.
· نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد.
· تفعيل دور الطالب فى العملية التعليمية.
62.واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ:-
· التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
· تنظيم التلاميذ فى مجوعات عمل للتعلم.
· أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار فى أثناء التدريس.
· استخدم أسلوب المحاضرة والعروض العملية.
63.واحدة مما يلى لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ:-
· استخدام العروض العلمية.
· استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة.
· تتبع أخطاء التلاميذ.
· استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل.
64.لتنمية استقلالية والقدرة على اتخاذ القرارت عند التلاميذ:-
· أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر.
· أنظم التلاميذ فى مجوعات عمل صغيرة.
· أحدد لهم واجباتهم وما ينبغى عليهم عمل بالتفصيل.
· كل ما ذكر صحيح.
65.لتنمية التعلم الذاتى لجميع التلاميذ:-
· أحفز اتلاميذ الأقوياء على التعلم فى ضوء الاهداف التربوية.
· أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
· أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أستت انتباه التلاميذ.
· لا أشغل التلاميذ فى تقويم أعمال زملائهم.
66.عندما يقع نزاع بين تلميذين:-
· أدرس العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق.
· اتصل بوالدى التلميذبن عن نوع العلاقة بينهما.
· اتجاهل الأمر.
· أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب.
67.إذا كان احد الطلاب مصر إزعاج للمعلم ؛ فإن الإجراء التقليدى الذى يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :-
· إرساله لمدير المدرسة.
· الاتصال بوالديه على الفور.
· إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية.
· الاتصال بمرشد الطلاب.
68.لكى يستثمر المعلم الوقت التعليمى بطريقة فعالة فإن عليه أن:-
· يكون قائد الفصل فى جميع نواحى النشاط.
· يقوم بتلقين الطلاب المواد الدراسية.
· يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم.
· يوضح أن النشاط فى الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية.
69.أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن آداء التلاميذ فى الأختبار هى:-
· تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم.
· تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ.
· استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ.
· استخدم الأحصاء التحليلى (الإستنتاجى) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات.
70.الوسط الحسابى للقيم التالية 2 ؛ 3 ؛ 5 ؛ 8؛ 7 هو :
· 3
· 5
· 7
· 8
71.بعد تطبيقك لأختبار موضوعى لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذى تتبعه هو:-
· تزيد عدد الأسئلة الجيدة فى الأختبار.
· تضمن الاختبار أسئلة صعبة.
· تعتمد على أكثر من مصحح واحد.
· تمهل الامر لأن الثبات غير ضرورى للاختبارات التحصيلية.
72.عند إعداد أسئلة لتقويم تعلم التلاميذ فإننى اراعى:-
· الغاية من عملية التقويم.
· المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ.
· الوقت المتاح للإجابة عن الأختبار.
· كل ما ذكر.
73.عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن:-
· التحصيل الأكاديمى للتلميذ.
· المظاهر المختلفة للشخصية.
· اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه.
· كل ما ذكر.
74.أهم معايير أختيارك للأختبار تحصيلى ؛ هو الأهتما أولاً:-
· بصدق الأختبر وثباته.
· موضوعيته وسهولة تطبيقه.
· سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه.
· وجود معايير له.
75.عندما تبنى سؤالاً مقالياً يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سرال بــ:-
· عدد ؛ بين ؛ واذكر.
· برهن على ؛ نظم ؛ إعرب ...
· احكم على ؛ انقد ...
· قارن ؛ صنف ... الخ.
76.إذا سألنى أحد التلاميذ عم معلومة لا أعرفها فإننى:-
· أجيب على السؤال باى معلومة لدى.
· أؤجل الاجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة.
· أتجاهل السؤال.
· أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال باى صورة.
77.لتطوير مهاراتى المهنية :-
· أطلع على كل ماهو جديد خاص بالمهنة.
· اتبادل الخبرات مع زملائى.
· أناقش الصعوبات والمشاكل التى تعترضنى مع المختصين.
· كل ما ذكر.
78.لأثناء تنفيذ مشروع معسكر بالمدرسة:-
· أحث التلاميذ على المشاركة.
· أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة.
· أشارك بنفسى فقط.
· أتجاهل الموضوع.
79.أفضل طريقة للاتصال بأولياء الأمور:-
· أحدد لهم موعداً لمقابلتى.
· أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة.
· أرسل لهم خطابات ققط.
· أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم.
80.عند التخطيط لمعرض النشاط العملى فى المدرسة فإننى:-
· أقوم بإنجاز العمل منفردأ.
· أشترك مع زملائى لإنجاز هذا العمل.
· أنجز ما يطلبه منى مدير المدرسة فقط.
· أعتذر عن هذا العمل.
81.عند تعارض وقت موعد شخصى مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإننى:-
· أعتذر عن الموعد الشخصى.
· أبحث عن أعذار لعدم ذهابى للمدرسة.
· أذهب للموعد الشخصى ثم إلى المدرسة.
· أؤجل الموعد.
82.أحسن طريقة تؤدى إلى تعليم فعال هى:-
· الاستجابة لمتطلبات التلاميذ.
· معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ.
· تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ.
· تهيئة بيئة صفية جيدة.
83.عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يومياً فإنى:-
· أحاول معرفة أسباب التأخر.
· أطرده من الفصل.
· أتصل بولى أمره.
· أرسله إلى مدير المدرسة.
84.عند أختيارى أساليب تقويم التلاميذ:-
· أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم.
· أستخدم أساليب تقويم متنوعة.
· أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح.
· أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط.
85.عندما أريد تطبيق اختبار فإننى أراعى ما يلى:-
· تضمينه تعليمات دقيقة.
· عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق.
· ان يكون هناك وقت محدد لتطبيق.
· أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذ.
86.لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإننى:-
· أخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المرسى.
· أضمن فقرات(أسئلة) متباينة الصعوبة.
· أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق.
· أعدها وفق جدول مواصفات.
87.عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :-
· الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسى.
· إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم.
· إشعار التلاميذ ذوى المستويات التحصيليةالعليا فقط لرفع معناويتهم.
· إشعار التلاميذ ذوى المستويات التحصيلة الدنيا فقط لتحسين آدائهم.
88.إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذى تدرسه فإن أفضلب طريقة لذلك يتمثل فى:-
· أختبار تحصيلى يقيس معارفهم ومهاراتهم فى المقرر.
· استبانة تضمن آرائهم حول المادة.
· إجراء مقابلات من عينات من التلاميذ.
· المناقشة المفتوحة مع التلاميذ.
89.عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل فى التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع:-
· الاختيار من متعدد.
· المقالية.
· الصح والخطأ.
· المزاوجة(المقابلة).
90.إذا نبنهى أحد التلاميذ عن خطأ وقع منى أثناء الشرح فإننى:-
· أتجاهل هذا الأمر.
· أنهره وأحذره من التكرار.
· أعدل حسب رؤية التلميذ.
· أتأكد من المعلومة قبل تعديلها.
91.إذا طلب منى التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإننى:-
· أسارع فى التقدم أليها.
· أدرس مدى مناسبة الدورة لى.
· التعرف أولاً على رغبة زملائى فى التقدم إليها.
· أهتم بالمردود منها.
92.عند بدء فعاليات معرض الطتاب فإننى:-
· أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ.
· أحث التلاميذ على زيارته.
· أحث التلاميذ على شراء الكتب.
· جميع ما ذكر.
93.إذا حضر أحد أولياء اأمور تلاميذى إلى المدرسة فإننى:-
· أهتم بمقابلته ومناقشته فى مستوى ابنه.
· أحيله إلى إدارة المدرسة.
· أتجاهل حضوره.
· أوجهه إلى المرشد الطلابى.
94.إذا قام أحد المشرفين بزيارة المدرسة فإننى :-
· أخذ بآرائه.
· لا أهتم بمقترحاته.
· أناقش آخذ منه وأترك.
· أتمسك بآرائى.

4 التعليقات:

KHAFMN12 يقول...

مجهود رائع تشكر علية ولكن فين الأجابات
أرجوك ما عدش فية وقت

hesham30 يقول...

شكرا
لكن هل هذة النماذج من الاكاديمية
و اين الاجابات

abtsam يقول...

اسئلة الكادر رائعه وليست كامله اين الاجابات وشكرا

abtsam يقول...

اسئله الكادر رائعه ولكن اين الاجابات ترفقوا بنا

مرمر بنتى حبيبتى

تفضلو بزيارة موقعى الجديد

عالم عيـــــــــال عيـــــــــــــــال

مدرسة بهنباى الإعدادية بنات